لقاء الدكتور : محمد الزهراني

د. محمد بن علي الزهراني
المشرف العام على مجمع الأمل
للصحة النفسية في الدمام

حوار : ياسر السيف

التعريف بالضيف:

محمد بن علي بن أحمد البخيت الزهراني ، من مواليد عام 1383 هـ ويشغل حاليا منصب المشرف العام على مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام.

التأهيل العلمي للدكتور :

حصل على بكالوريوس علم النفس من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1409، التحق بعدها بجامعة الملك سعود بالرياض ليحصل على دبلوم توجيه وارشاد عام 1411 هـ . وفي عام 1419 هـ حصل على الماجستير في علم النفس من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، ثم أنهى مسيرته الأكاديمية التعليمية في جمهورية مصر العربية عام 1426هـ بشهادة الدكتوراه في علم النفس من كلية الآداب بجامعة المنيا، بالإضافة إلى عدد كبير من الدورات التدريبية داخل المملكة وخارجها تجاوزت العشرات، وهو متخصص في علم النفس العصبي ، وعلم النفس الإكلينيكي ، ومهتم بعلاج أمراض الإدمان على المخدرات وهو ما أهله لتولي القيادات في عدد من المراكز والمستشفيات الحكومية.

خبراته العملية :

بدأ الدكتور محمد حياته العملية كأخصائي نفسي في مستشفى الأمل بالدمام عام 1409 هـ ، ثم انتقل للعمل في عدد من المستشفيات منها مستشفى الأمل بالرياض، ومستشفى الظهران العام، وفي عام 1414 هـ عين عضوا في هيئة التدريس بكلية العلوم الصحية بالدمام .

تقلد عددا من المناصب الإدارية حيث عُين نائبا لمدير مستشفى الظهران العام عام 1415هـ ، ومدير مستشفى بقيق عام 1416 هـ ونائبا لمدير مستشفى الدمام المركزي عام 1417هـ ، وفي عام 1419 أصبح المشرف العام على مجمع الأمل للصحة النفسية حتى تاريخه، وبالإضافة إلى منصبه فهو استشاري علم نفس إكلينيكي في ذات المجمع من عام 1418هـ.

 

أبرز المشاركات العملية:

أشراف على دمج مستشفى الأمل لعلاج الإدمان بالصحة النفسية حتى أصبح مجمع الأمل للصحة النفسية. كما أشرف على إعداد أدلة السياسات و الإجراءات والأدلة الإشراقية بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام، كما ساهم في دراسة تقييم مستشفيات الأمل بالمملكة العربية السعودية، والإشراف على إعداد البروتوكولات العلاجية متعددة التخصصات.

كما قام بالإشراف على فريق العمل للمسابقة على جائزة الأمير محمد بن فهد للأداء الحكومي المتميز لعام  1425-1426هـ و عام 1427-1428هـ حيث حققت نحج فريق الجائزة في الحصول على أفضل منظمة حكومية فرعية.

كما شارك الدكتور الزهراني في إقامة عدد من الندوات والمحاضرات التوعوية منها ندوة عن أضرار المخدرات النفسية و الاجتماعية بمنطقة الباحة لمدة 3 أيام عام  1429هـ. وندوة عن أضرار المخدرات النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية بمنطقة المدينة المنورة لمدة ثلاثة أيام 1429هـ. ومحاضرة عن أضرار المخدرات النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية بنادي القادسية  حضرها أكثر من 400 فرد، بالإضافة إلى عدد كبير من الندوات والمحاضرات ما بين مشارك بورقة عمل أو مشرف .

* حدثنا عن نسبة انتشار الامراض النفسية بالمملكة ؟ وما هي أبرزها ؟ وهل هناك أسباب لها ؟

قد تختلف نسبة انتشار الأمراض النفسية من مجتمع لآخر وقد نرى حالات نفسية محددة في منطقة معينة ولا نراها بنفس النسبة في مناطق أخرى  ولكن هذا التفاوت قد يكون محدودا في الكثير من الحالات المرضية سواء الجسدية او النفسية وهذا قد يكون ناجما عن اختلاف الدراسات من منطقة لأخرى بالإضافة لعوامل ثقافية واقتصادية ودينية  فعلى سبيل المثال فان نسبة انتشار حالات الانتحار تتفاوت عالميا بشكل كبير فالنسبة مرتفعة في الدول لاسكندنافية والغربية وتقل في العالم العربي والإسلامي ولا توجد للأسف إحصائيات دقيقة وعلمية في عالمنا العربي ومنها المملكة نستطيع من خلالها أن نتعرف على نسبة المصابين بالأمراض النفسية والعقلية ولكننا يمكننا القول ومن خلال الملاحظات السريرية وطبيعة الحالات المرضية وأعدادها فان النسبة مساوية للنسب العالمية.

أما ابرز هذه الحالات وأكثرها شيوعا فهي حالات الاكتئاب النفسي والذي يصيب لا يقل عن 5 – 10% من مجموع السكان ويصيب النساء أكثر من الرجال وهنالك تزايد في حالات الاكتئاب على المستوى العالمي حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن الاكتئاب النفسي سيمثل التحدي الأكبر والنسبة الأكثر انتشارا خلال السنوات القليلة القادمة

إن أسباب الأمراض النفسية متعددة ومتنوعة  ولا يمكن حصرها في سبب واحد وهي مجموعة من العوامل التي تجتمع وتهاجم الضحية ومن أبرزها العوامل الوراثية والمحيطة والتكوينية المتعلقة بالمصاب نفسه ومن أهم العوامل المحيطة الظروف العائلية والبيئية الصعبة كالتمزق العائلي والطلاق والفقر والبطالة والضغوط النفسية وغيرها

* هل ترى أن الأمراض النفسية تبدأ في الانسان من مرحلة الطفولة أم هناك سن محدده يبدأ معها المرض النفسي؟

لا يوجد سن محدد لحدوث الأمراض النفسية والعقلية فهناك حالات تظهر منذ الولادة ولكنها تصبح أكثر وضوحا مع مرور الأشهر والسنين، كحالات التخلف العقلي والتوحد وفرط الحركة عند الأطفال، وكلما تقدم الطفل بالعمر كلما أصبحت الأعراض أكثر وضوحا فالقلق النفسي وقلق الفراق والخوف من الابتعاد عن العائلة ورفض الذهاب إلى الروضة أو المدرسة كلها حالات مرضية معروفة وتشكل تحديا للأهل والمعالجين معا.

* هل لديكم احصائيات عن أعمار المصابين بأمراض نفسية في المملكة ؟

كما ذكرنا أن الأمراض النفسية تصيب الطفل والمراهق والشاب والبالغ  وكبار السن ولا توجد إحصائيات في المملكة بأعداد المرضى النفسيين بمختلف الفئات العمرية ولكن النسبة غالبا مشابهة للنسب العالمية.

* دكتور محمد ، ادارتكم كاستشاري علم نفس أحدثت فرق في التعامل مع الاخصائيين النفسيين فما السر في ذلك ؟ 

بث روح الفريق الواحد والعمل الجماعي .. فالعمل لدينا يقوم على الفريق الجماعي .

* متى يرى المختصين بعلم النفس جمعية علمية يعملون تحت مظلتها؟ 

عندما يتم الاعتراف من المجتمع بدور علم النفس وأهميته في جميع مجالات الحياة، سنجد المجتمع آنذاك يسعى لإنشاء الجمعية العلمية.

* نلاحظ شح المؤتمرات الخاصة بعلم النفس بالسعودية، ما هي الأسباب  ؟

المؤتمرات العلمية تعتمد على مجموعة من المقومات منها لوجستية الأبحاث والدراسات، وهي تحتاج إلى ميزانية للبحث العلمي، وللأسف لا تتوفر تلك في مجتمعاتنا العلمية، إضافة إلى قلة الاهتمام المهني بالبحث العلمي وكذلك عدم دعوة الجامعات والوزارات ذات الصلة بالمشاركة وعدم وجود جهة داعمة لتلك المؤتمرات.

* هل لديكم نية لعقد مؤتمر بهذا الخصوص في المنطقة الشرقية أو في المملكة؟

الان لا يوجد لدينا ولكن نتوقع مع خطة العام القادم لا أدارة التدريب لدينا .

* هل ترى أن الأخصائي النفسي من الممكن أن يكون بمكانة الطبيب النفسي في المعالجة؟  

بالتأكيد لا . لان الكل في اختصاصه.

* إذن السؤال الذي يطرح نفسه: هل هناك مؤهلات أو دورات تدريبية يمكن الحصول عليها ليصل إلى هذه المكانة ؟  

الطبيب لا غنى عنه والأخصائي لا غنى عنه،  لكن بالدراسة ثم الدورات والتخصص الدقيق ثم التدريب العلمي مع التطبيق العلمي الموضوعي.

* اعداد وتأهيل الاخصائي النفسي في مجال الادمان ، متى يكون لدينا دراسة جامعة متخصصه في علاج الادمان؟

بالتأكيد مجال علاج الإدمان ليس اجتهاداً بل تخصص يجب أن يُخدم، لذا على الأخصائي النفسي أن يتأكد نظرياً وعلمياً في هذا المجال بعيدا عن المحاولة والخطاء، بل على أسس علمية في المقام الأول وإن كان لدينا إسهامات متميزة في مجال البحوث والدراسات في مجال الطب النفسي وعلم النفس الإكلينيكي والإدمان، إضافة إلى تدريب عمل متخصص مع مشاركة بعض الجامعات السعودية.

بالإضافة إلى وضع البرتوكول العلاجي وهو ( بروتوكول علم النفس الإكلينيكي ) حيث حدد به التدخلات العلاجية للأخصائي النفسي بطرق علمية مدروسة بعناية.

* مجمع الامل بالدمام من الجهات النشطة في تأهيل الاخصائيين النفسيين، هل بادرتم في تعميم تجربتكم على المرافق النفسية الاخرى؟ وهل كان هناك تجاوب؟

على الجهات التي تبحث عن التميز أن تسعى للتعرف على أماكن التميز ورسائل التميز لتطبيقها في مؤسساتها وليس العكس .ومتى ما طلب منى ذلك فنحن في أتم استعداد سواء داخل المملكة أو خارجها ممن هم بنفس هذا المجال .

* هل ترى أن المجمع قدم للأخصائيين ؟ و للمرضى ؟ وما خطتكم خلال الأعوام القادمة ؟

المجمع لدينا يعمل في مجال التخصص سواء لعمل الاختصاصيين النفسيين أو الخدمة الاجتماعية ونحن ولله الحمد أول من طبق نص التدخلات العلاجية المكتوبة وهو (البروتوكولات العلاجية لعلم النفس الإكلينيكي لقسم الإدمان) وتعتبر هذه البروتوكولات الأولى من نوعها على مستوى المملكة حيث سهل بها جل التدخلات العلاجية التي تطبق على المريض وذلك نتاج خبرات ومخزون لفترات طويلة للأخصائي النفسي.

* هل سبق أن عمل المجمع على تقنين المقاييس النفسية على البيئة السعودية ماهي تلك المقاييس؟

توجد العديد من المقاييس التي تم تنفيذها بالمجمع خاصة بالأدوار في مجال علم النفس وكان ذلك بمجهودات فردية وليس من جهة داعمة. ولكن هذه الإشكالية الأولى في مجال تقنيين المقاييس والاختبارات.

*  إذن لديكم فكرة مستقبلية لإجراء تقنين المقاييس النفسية ؟

نعم لدينا تصور عام لتقنين الاختبارات النفسية بالمجمع وقد بداء بعدة اختبارات ثم تقنينها على المجتمع السعودي.

* ما رأيك بنسبة التعافي بين المدمنين الراغبين بالعلاج في المجمع؟

ولله الحمد راضين عن ما يقدمه المجمع من مخرجات بهذا الشأن. فقط وللمتابع يلاحظ ازدياد عدد مراجعي مركز الرعاية المستمرة كل عام عن العام الذي سبقه على سبيل المثال بلغ عدد المراجعين للعام 1435 هـ ما يقارب 18768 مراجع.

في الختام نشكر لكم اتاحة الفرصة لهذا اللقاء ونسأل الله لكم العون والتوفيق والسداد.


اقرأ ايضا

لقاء الدكتور : عبدالحميد الحبيب

حوار : ياسر السيف الدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحبيب ،… المزيد
د. عبدالحميد الحبيب

مقالات علمية الاسئلة الشائعة اضف رقم جوالك
0
اجمالي الزيارات
0
عدد الاعضاء
0
المستفيدين من الدورات
0
الدورات المجانية
0
اجمالي الدورات
0
اجمالي الدبلومات