سعودي كول
سعودي انحراف
شات صوتي
شات
شات صوتي
شات سعودي انحراف
افلام
برنامج تصوير الشاشه
ميني كام
انحراف
الاستراتيجيات الوقائية و العلاجية لمقاومة الضغط المهني - اكاديمية علم النفس

المنتدى التعليمي





العودة   اكاديمية علم النفس > قاعات علم النفس التطبيقي > قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-17-2011, 03:54 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: طالبـ/ ــة علم نفس
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 14607
الدولة: الجزائر بلدي
المشاركات: 11
بمعدل : 0.01 يوميا

المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي الاستراتيجيات الوقائية و العلاجية لمقاومة الضغط المهني

صفحة جديدة 1

الاستراتيجيات الوقائية و العلاجية لمقاومة الضغط المهني:
للتخفيف من آثار العوامل الضاغطة التي يواجهها الفرد في حياته اليومية ،أي مساعدته على السيطرة عليها ،الحد منها ،أو إدارتها وتحملها و التكيف معها ،تناول المهتمون بالضغط النفسي استراتيجيات وقائية وعلاجية كثيرة.
ذكر" لوكيا" lokia" أهم الاستراتيجيات الشخصية التي يستخدمها الفرد للتقليل من الضغط النفسي ،ولخصها فيما يلي:
• استراتيجيات التحكم الانفعالي : والتي تتضمن الميكانيزمات الدفاعية لدى الفرد كالانسحاب(لتعزيز قواه الجسمية والفكرية)،التخيل(أحلام اليقظة) الإنكار،التعويض،النكوص و العقلنة.
• استراتيجيات مقاومة الضغط النفسي: ويهدف هذا النوع من الاستراتيجيات إلى تعزيز قدرة الفرد في مواجهة المواقف الضاغطة للتقليل من آثارها كالوقاية الصحية(حياة يومية منتظمة،فترات راحة بعد القيام بجهود معينة تغذية سليمة، ممارسة النشاطات الرياضية والتقليل من استهلاك المنبهات(التبغ،الشاي...الخ) الاسترخاء،السند الاجتماعي(للتعبير عن الآراء والانفعالات في جو اجتماعي متفهم).
• استراتيجيات المواجهة ومقاومة المواقف الضاغطة(1).
وجلها استراتيجيات عملية تهدف إلى مواجهة المواقف الضاغطة قصد التخلص من القلق والضغط المستمر، ا
• الكشف الطبي
• التمارين الرياضية
• الراحة والاسترخاء
• اهتمامات خارجية
• التأمل
• فرص عمل بديلة • تعديل وتنقيح أساليب الاختيار والتوظيف
• برامج تدريبية حديثة
• إعادة تصميم الوظائف
• برامج مساعدة العاملين

ومن طرق واستراتيجيات الوقاية من آثار الضغط النفسي ما يلي:
-1- الطاقة الروحية:
اعتن القرآن الكريم والسنة النبوية في تربيتهما للإنسان بتقوية الجانب الروحي فيه وذلك ببث الإيمان في نفسه،فان قوي إيمان الإنسان وقويت علاقته بربه انطلقت طاقته الروحية وأمدته بقوة خارقة تؤثر في جسمه ونفسه تأثيرا كبيرا فتبعث فيه القوة والنشاط وتشفيه مما يعانيه من ضعف أو مرض﴿وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين﴾الإسراء،الآية82 .وكذلك في قوله تعالى ﴿ألا بذكر الله تطمئن القلوب﴾الرعد، الآية 28 .
و روى النعمان بن بشير حديثا عن الرسول صلى الله غليه وسلم جاء فيه"ألا وان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب"رواه البخاري ومسلم.
إن الإيمان بالله وتوحيده وعبادته يؤدي إلى الاستقامة في السلوك وفيه وقاية وعلاج من الشذوذ الانحراف والمرض النفسي،فالمؤمن المتمسك بدينه يراعي الله تعالى في كل أقواله وأفعاله ويكون إيمانه عاصما له من الانحراف والشذوذ وواقيا له من المرض النفسي.
فالإيمان بالله تعالى وتوحيده وعبادته يخلص الإنسان من مثل هذه الانحرافات في السلوك ،وقد روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا جاء فيه"...ولا يجتمع في قلب عبد الإيمان والحسد" أخرجه مسلم، النسائي، أبو داود.
وصدق الإمام الشافعي حين قال :
سهرت أعين ونامت عيون في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم مااستطعت عن النفس س فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس مل كا ن سيكفيك في غد يكون





-2-الصلاة :
يؤكد الطب العقلي أن الصلاة والإيمان العميق يقللان من تأثيرات المشاغل والقلق فللصلاة تأثير كبير وفعال في علاج الإنسان من الهم والقلق،فوقوف الإنسان في الصلاة أمام ربه في خشوع كبير وتضرع وفي تجرد كامل عن مشاكل الحياة، إنما يبعث في نفس الإنسان الهدوء والسكينة والاطمئنان ويقضي على القلق ،وتوتر الأعصاب الذي أحدثته ضغوط الحياة ومشكلاتها ،وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يلجأ إلى الصلاة كلما واجهته مشكلة،حيث كان يقول لبلال بن رباح حين يحين وقت الصلاة "أرحنا بها يا بلال" أخرجه أحمد.
فهذا الحديث يشير إلى أهمية الصلاة في بث الهدوء والسكينة في النفس مما يجعل للصلاة تأثيرا علاجيا هاما للتخلص من الهم والقلق،وقد أمر الله عزوجل بالإستعانة بالصلاة إذا ما أحاطت بنا المشكلات وثقلت علينا الهموم ،حيث قال تعالى﴿ وأستعينوا بالصبر والصلاة وإنها كبيرة إلا على الخاشعين﴾ البقرة ،الأية45.
إن إتصال الإنسان بربه سبحانه وتعالى أثناء الصلاة يمده بطاقة روحية كبيرة يكون لها تأثير كبير في إحداث تغييرات هامة في بدن الإنسان وفي نفسه ، فقد تؤثر هذه الطاقة الروحية في البدن فتزيل توتراته وتقضى على ضعفه وتشفى أمراضه من خلال حركاتها وخشوعه سائلا الله بعظيم الأدعية.
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة الإستعانة بالصلاة لقضاء أمورهم وحل ما يجابههم من مشكلات (صلاة الحاجة،الإستسقاء، الإستخارة،التوبة،الكسوف...).
3- العلاجات الفيزيائية:
كالعلاج بالماء أو التدليك،فإستخدام الماء بجميع الصور وفي درجات حرارة مختلفة كالحمامات ودوش الماء(المرش) أو البخار والتعريق في المعرقات تعطي كلها أحسن النتائج



وقد تطور أسلوب العلاج العلمي بالماء كثيرا،فتنبيه الأعصاب السطحية للجلد بواسطة دوشات الماء له تأثير مباشر وعام على الجهاز العصبي المركزي،وهذا الأسلوب سهل التطبيق وبإمكابه إزالة حالة العياء والإجهاد في بدايته أو يأخر ظهوره.
ومثل العلاج بالماء يحسن التدليك الدورة الدموية،كما يعتبر عاملا هاما في تحقيق الاسترخاء ،لأنه ينبه مثلما يهدئ ،ويساعد في إزالة السموم ،وبهذه الصورة يؤثر مباشرة في حالة التعب خاصة التعب الفكري ،فالدماغ يتلقى أثناء عمله كمية كبيرة من الدم فيزداد الضغط الشرياني في الدماغ أثناء العمل ،وهاته الظاهرة تعتبر سوية،لكن بإمكان التنظيم للفعالية الفكرية أن يؤدي إلى ارتفاع مرضي في ضغط الدم ،والتدليك في هاته الحالة يعيد الدورة الدموية إلى حالتها الطبيعية ،ويستحسن أن يقوم بها أخصائيون في التدليك.
فالمدلك المدرب يكون قادرا على تشخيص ما يعانيه المريض عبر اللمس، وهو يستطيع أن يصغي إلى التوتر والضغط في بنية الجلد والعضلات المعقدة والمفاصل المتيبسة، والاحتقان والورم ،يجب أن تكون جميعا واضحة بالنسبة للمدلك الجيد ،وحركات التدليك (التمسيد ،العجن،السحب) تزيل سموم الجسم من جراء هذه الاعتلالات ،محسنة الدورة الدموية ،والتصريف اللمفاوي ، وعقب تحديد أو تعيين هاته التوترات ونقاط الضعف بدقة والإزاحة منها ، يترك المريض وهو يشعر أنه مسترخ ومنشط.
4-الصحة البدنية:
*-النشاط الرياضي:
تعد التمارين الرياضية وسيلة ناجعة من وسائل التقليل من شدة الضغط النفسي والتوتر الواقع على الفرد،من الناحيتين الجسدية والنفسية،فقد أوضح جوزاف كنيدي(joseeph kennedi) أن التمارين الرياضية مهما كانت بسيطة أو معقدة ليست مجرد تنمية عضلات فحسب،بل هناك أهم من ذلك بكثير وهو الرضا النفسي الذي ينبعث من شعور الفرد بأن الآلة الإنسانية تؤدي وظائفها بمهارة وتوجيه ونجاح.



لذلك فإن مجرد قيام الفرد بحركات رياضية تسمح لجسمه بإلتقاط كميات معتبرة من الأوكسجين وتسهل نشاط الدورة الدموية وتحسن عملها، كما تسمح للعضلات بفرز الفضلات والتراكمات من ثاني أوكسيد الكربون،وبالتالي تحسن تدفق الدم إلى عضلات القلب والى الدماغ وبشكل كاف ومنتظم،ويقترح المؤلفون الأمريكيون في هذا الصدد رفع الفرد لرجليه كل ساعة مدة عشرة دقائق إلى مستوى الورك.
كما عادت تقنيات التربية البدنية الممارسة في الصين قديما إلى الظهور والاستعمال في الوقت الحاضر وأثبتت نجاعتها في مكافحة الإعياء،وتتألف من تمارين تنفسية تبدأ بالإستلقاء على الجانب مع ثني الساق أو بالبقاء في وضع الجلوس مع ثني الساقين(وضع التربع) وإسناد الراحتين على الجزء الأسفل من البطن مع الضغط عليه أثناء الشهيق،يستغرق هذا التمرين بين دقيقتين وعشر دقائق،يجري خلالها التنفس من الأنف،حيث يبدأ بتكرار شهيق سطحيا جدا، ثم يحاول الفرد تعميق كل حركة تنفسية شيئا فشيئا،وبعد بلوغ الحركة الأعماق يجري إنقاص الشهيق بالتدرج.
ويضيف الأطباء الصينيون إلى تمارين التنفس التدليك اليومي للجلد صباحا أثناء الإغتسال فيوصون بتدليك جلد الوجه والصدر والعنق والذراعين والساقين والبطن تدليكا ناعما تحت المرش ،ويختلف إتجاه التدليك الموافق للشهيق الموافق للزفير،وعلى الفرد أن ينفصل –أثناء آدائه للتمارين –عن كل ما يحيط به لكي يركز إنتباهه على الأفعال المنعكسة للجهاز العصبي، ويؤدي تنفيذ هذه التمارين المعقدة بشكل صحيح إلى نوع من التحكم في الجهاز العصبي،كما أنها ذات مفعول عجيب في حالات الأرق.
كما تعتبر تمارين الإيروبيك aerobic من التمارين التي تقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والتشنج العضلي ،كما تلطف بعض آلام الظهر وتخفف القلق والاكتئاب،وسواء أكانت هذه التمارين على هيئة مشي بطيء أو سريع أو على هيئة رقص فإنها تستمر حوالي نصف ساعة يتم خلالها جعل القلب يسرع بشكل معتدل وينشط التنفس وأكسدة الأنسجة.



وقد طرحت عدة تفسيرات لأثر هذه التمارين،ومن بين ماقيل أن هذه الأخيرة تطلق هرمونات الأندروفين في المخ ، ويبدوا أيضا أن الأشخاص الأكثر لياقة من الناحية البدنية هم الأكثر مقاومة للضغوط النفسية.
5-الصحة النفسية :
الحالة النفسية تؤثر على إنتاجية العامل وعلى مقدار تعرضه للضغوط والحوادث في العمل ، وعلى ذلك فمن الحكمة توفير جو صحي من الناحية النفسية والعقلية للعمال، والعمل على حل مشاكلهم وإعطائهم حقوقهم،وفي الجو الصحي لمكان العمل ينبغي تشجيع جميع أوجه النشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي،والعمل على محاربة العادات السيئة ، كإدمان الخمور والمحذرات والسهر ، ويحتاج العمال إلى ضرورة توفير الرعاية النفسية للتخلص من الشعور بالتعب والملل من ممارسة الأعمال الروتينية ، التي قد تؤدي إلى إصابة العمل بالتشنجات العضلية وقد تؤدي الإدارة السيئة إلى إصابة العامل بالقلق والتوتر حين تلاحقه الإدارة مطالبة منه زيادة الإنتاج بما يفوق طاقته.
ضف إلى كل هذه الاستراتيجيات الوقائية والعلاجية ما يلي:
• الاسترخاء الذاتي التركيز relaxation autogène
• الاسترخاء التدريجي لجاكبسون relaxation progressive
• الاسترخاء بواسطة التربية الطبية للدانماركية جوردا ألكسندرreducation medicale
• السوفرولوجيا sophrologie -إعادة توازن الفرد مع بيئته-
• الطب التجانسي homèapatie
• العلاج بالأشعة الملونة chromatothèrapie
• العلاج بالماء hydrothèrapie
• العلاج بالإبر acupuneture
• العلاج المعرفي
• العلاج النفسي
• العلاج المعرفي
• الضحك والتغذية الراجعة الحيوية












صفحة جديدة 1

عرض البوم صور الجزائري   رد مع اقتباس
صفحة جديدة 1

قديم 02-18-2011, 02:10 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 14886
الدولة: الرياض
المشاركات: 17
بمعدل : 0.01 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

بارك الله فيك وشكرا على ما قدمت












عرض البوم صور فهد ابوبكر   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 07:39 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 15520
الدولة: الاردن
المشاركات: 5
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا












عرض البوم صور الفجر الجديد   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2011, 08:46 AM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: خريجـ/ ـة علم نفس
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 10438
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 6
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء
وفقك الله و رعاك












عرض البوم صور الأنا الأعلى   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2011, 10:49 AM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
المؤهل الدراسي: ليسانس علم النفس العيادي
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1054
الدولة: الجزائر
المشاركات: 272
بمعدل : 0.15 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

بارك الله فيك وشكرا












عرض البوم صور مهبول   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2011, 05:45 PM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: مرشد / ة طلابي
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 15974
الدولة: سلطنة عمان
المشاركات: 10
بمعدل : 0.01 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

شكرا لك ووفقك الله












عرض البوم صور البازعي.مرشد مهني   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011, 12:47 AM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: مهتمـ/ ــة في علم النفس
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 16065
الدولة: الرياض
المشاركات: 3
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

شكرا لك ووفقك البارئ












عرض البوم صور مون فلور   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2011, 01:28 AM   المشاركة رقم: 8
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: مهتمـ/ ــة في علم النفس
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 16071
الدولة: مصر
المشاركات: 5
بمعدل : 0.00 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

thanksssssssss












عرض البوم صور ام يوسف الاسد   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 12:12 PM   المشاركة رقم: 9
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: خريجـ/ ـة علم نفس
المؤهل الدراسي: ليسانس علم النفس
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 19731
الدولة: الجزائر
المشاركات: 145
بمعدل : 0.12 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

شكراااا thanks












عرض البوم صور جمال عبد الباسط   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 11:58 AM   المشاركة رقم: 10
الكاتب
عضو أكاديمية علم النفس

المعلومات
المهنة: أخصائيـ/ ـة نفسي
التسجيل: May 2011
العضوية: 18347
الدولة: الرياض
المشاركات: 51
بمعدل : 0.04 يوميا

كاتب الموضوع : الجزائري المنتدى : قـاعــة: عـلـم الـنـفـس الـمـهـنـي | occupational psychology
افتراضي

جزاك الله خيــر

معلومات قيّّمة












عرض البوم صور تركي بن محمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:07 PM.

Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
صفحة جديدة 1

MARCO1 ADD-On

سعودي كام شات صوتي شات شات الشلة شات صوتي سعودي انحراف انحراف سعودي سعودي كول شات صوتي افلام شات قلبي برنامج تصوير الشاشه ميني كام