image

هل أنت شخص حساس جدًا؟


د/ لورين سويرو من المجلس الأمريكي لعلم النفس المهني، حُرر في 23 سبتمبر/ 2019

يمر بعض الناس بهذه التجربة ومحفزاتها العملية بشكل عميق، إنه أشبه بالتالي:

وصف الشخص بأنهُ حساس للغاية ليست من صيغ المجاملات في ثقافتنا إطلاقًا، لكن حقيقة الأمر هو أن بعض الأشخاص أكثر حساسية من الآخرين ويتزايد لديهم هذا الشعور بشكل مزمن من الناحيتين الفسيولوجية والعاطفية، هذه الحساسية ليست اضطرابًا ولكنها سمة شخصية وقد تم التعرف عليها ودراستها منذ عام 1996 عندما حددتها لأول مرة الدكتورة إيلين آرون.

وفقًا لأماندا تشان من موقع هاش بوست الأمريكية؛ فإن الحساسية المفرطة لا تعادل الانطوائية أبدًا، لا سيما الاستجابات العقلية والجسدية والعاطفية الحادة لجميع المحفزات المختلفة في بيئتك، بما في ذلك الأمور التي تكمنُ داخلك (إذا رغبت في معرفة مدى حساسيتك فبإمكانك تجربة اختبار د/ آرون الذاتي).

يختلف الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية عن أولئك الذين لديهم مستويات حساسية طبيعية في العديد من الأمور الدقيقة، لا يقتصر الأمر على معالجة المعلومات بشكل أكثر شمولًا فحسب، بل يقول د/آرون إنهم يشعرون أيضًا بالتعب الشديد بسرعة أكبر من غيرهم، على سبيل المثال؛ ترهقهم الضوضاء العالية أو البيئات الفوضوية، لهذا السبب غالبًا ما يتجنبون البرامج التليفزيونية العنيفة أو أفلام الرعب، كما يفضلون ممارسة الرياضة بمفردهم بدلًا من ممارستها مع مجموعة، تفيد تقارير منظمة العلاج الجيد بأن الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تؤثر فيهم الكحول والكافيين بأضعاف تأثيرهما على الأشخاص ذوي الحساسية المتوسطة، قد يفضلون أيضًا العمل بمفردهم  بدلاً من العمل في المكاتب المشتركة. تشير د/ آرون إلى أنهم لا يحبذون أن يُطلب منهم إنجاز الكثير من المهام في وقت قصير جدًا، كما أنهم يحتاجون إلى الانسحاب والهروب بحثًا عن مكان هادئ للتخلص مما مروا به، في بعض الأحيان يكونون قادرين على جدولة حياتهم حول هذه الحاجة لمراجعة تجاربهم، وبالطبع تم إخبارهم في طفولتهم مرارًا وتكرارًا أنهم حساسين للغاية أو ينزعجون بسهولة.

ليس من السهل دائمًا أن تكون أكثر عاطفيةً من الشخص العادي، قد تعني الحساسية الشديدة أنك ستجهش بالبكاء سريعًا إذا كنت تعتقد أنك اتخذت القرار الخاطئ أو إذا انتقدك الآخرون، لذا وفقًا لأماندا تشان من موقع هاف بوست؛ يميل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة إلى التعامل مع الانتقاد بشكل شخصي جدًا، كما أنهم يواجهون أوقات صعبة في تجاوز لحظات الإخفاق في حياتهم. تُسهب تشان حديثها قائلةً إن الذين يعانون من الحساسية المفرطة يكونون أكثر عرضة للقلق والاكتئاب مقارنةً بالأشخاص ذوي الحساسية المتوسطة، وعلى الرغم أن ذوي الحساسية المتوسطة قد يشعرون بهذه الأعراض إلى أن الذي يعانون من الحساسية المفرطة يشعرون بالتوتر والانزعاج والاندهاش بصورة أكبر (مثل ما أشار بريستون ني في موقع علم النفس اليوم). قد يشعرون بالقلق كثيرًا بشأن ما يفكر فيه الآخرون تجاههم مثل الأقارب والأصدقاء أو يصابون بالحزن الشديد بسبب الرفض أو يضربون أنفسهم عندما لا تسير الأمور حسب توقعاتهم، يذكر بريستون ني أنهم يشعرون بالإحراج في المواقف الاجتماعية أو الوعي الذاتي في الأوقات الحميمية.

لكن كونك شخص يعاني من فرط الحساسية لا يعني أن هذه ملخص التحديات كلها، فبعيدًا عن ذلك؛ ذكرت أندريا واشتير في هاش بوست أن الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة يعالجون أفكارهم ومشاعرهم بشكل أفضل من الأشخاص العاديين، فهم قادرون على الاستفادة من مخزونهم الإبداعي الذي ينبع بداخلهم، وتذكر واتشر أتهم قادرون أيضًا على تجربة المشاعر الإيجابية أكثر من غيرهم، وتُكمل تشان حديثها قائلةً أن محاولة منح الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة الإحساس بمشاعرهم تجعلهم أكثر تعاطف ورحمة لمن حولهم (وبالمثل تشير واتشر إلى أنهم يهتمون بالكشف عن احتياجاتهم وبالتالي يميلون إلى أن يكونوا جديين في الحفاظ على العناية اليومية مثل الغذاء والنوم والرياضة)، إنهم يتميزون بالإدراك العالي والاهتمام بالتفاصيل وملاحظة التغييرات التي تطرأ على بيئتهم، كما ورد في منظمة العلاج الجيد؛ فقد يكونوا أول من يكتشف أمرًا جميلًا أو أول من يشعر بعلامات الخطر، بالإضافة أنهم قد يكونوا أصحاب ضمير لا يهدأ، اي أنهم يهتمون بالتعبير عن أنفسهم بأدب ولا يحبون ان يُنظر إليهم على أنهم غير مهذبين، أخيرًا كما ذكرت إيلين آرون أن الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة لديهم حياة مفعمة وعامرة.

يُشكل الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة خُمس إجمالي عدد الناس؛ لذا من السهل الاتفاق مع د/ آرون الذي يعتقد أن معظم قواعد مجتمعنا وعاداته وسلوكياته مصممة لمن ليسوا كذلك، لهذا السبب يشعر الشخص ذوي الحساسية المفرطة بتعب يعادل مشقة تسلق الجبال حينما يكافح لجعل الآخرين يفهمون ما يشعر به، مع ذلك؛ فإن أي شخص قد تم إخبارهُ أنهُ يتخذ الأمور بشكل شخصي أكثر من اللازم أو أنهُ لا يحق له الشعور بالأذى حين يخطئ شخص ما في حقه دون قصد؛ قد يكون لديه بوادر الشخصية المفرطة الحساسية، لذا اجعل بعين الاعتبار أن ظاهرة الشخصية المفرطة الحساسية أصبحت مفهومة بشكل أفضل، ثم علينا أن نتحلى بالتسامح والقبول.


المصادر:

Aron, E.N. The highly sensitive person. (n.d.). Retrieved from https://hsperson.com/

Chan, A. L. (2014, February 26). 16 habits of highly sensitive people. Retrieved from https://www.huffpost.com/entry/highly-sensitive-people-signs-habits_n_4810794

GoodTherapy.org. (2015, November 12). 8 Ways Highly Sensitive People Make the World a Better Place. Retrieved from https://www.goodtherapy.org/blog/8-ways-highly-sensitive-people-make-the-world-a-better-place-1112157

Ni, P. (2017, November 5). 24 signs of a highly sensitive person. Retrieved from https://www.psychologytoday.com/us/blog/communication-success/201711/24-signs-highly-sensitive-person

Wachter, A. (2014, November 12). Advantages of being highly sensitive. Retrieved from https://www.huffpost.com/entry/advantages-of-being-highl_b_6141146

ترجمة تطبيق مساعد الأخصائي النفسي