دورة: العلاج المعرفي القائم على اليقضة العقلية

المدرب

image

البروفيسور : هشام إبراهيم عبدالله محمد

أستاذ الإرشاد النفسي

البروفيسور : هشام إبراهيم عبدالله محمد

  أستاذ الإرشاد النفسي ، رئيس قسم الصحة النفسية- كلية التربية  - جامعـة الزقازيق - مصر 

-تخـرجَ من كـلية التربية بجامعـة الزقـازيق بتقدير جيد جدا مع مرتبـة الشـرف 1982م .

-حـصلَ على الدبلـوم الخاص في الصـحة النفـسية بتقـدير جيد جداً 1984م .

-حـصلَ على الماجسـتير في الإرشـاد النفـسي بتقـدير ممـتاز 1987م .

-نـالَ درجـة دُكـتوراه الفـلسفة Ph.D. في الإرشاد والعـلاج النفـسي من كـلية التربية بجامعـة الزقـازيق 1991م .

-عَمِـلَ معـيداً ثم محاضرا ثمَ أسـتاذاً مشاركا ثم أستاذاً منذ التخرج  بقـسم الصـحة النفـسية بكـلية التربية جامعـة الزقـازيق،كما عمل بكلية التربية بجامعـة قـطر في الفترة من 1994 – 2000م ، وبكلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز بجده ، فى الفترة من 2006-20016م ، وكان مشرفاً على قسم علم النفس بالكلية ومنسقاً لأول برنامج ماجستير فى التوجيه والإرشاد النفسي عن بعد بالمملكة، ويعمل حالياً أستاذاً  للإرشاد النفسي ورئيس قسم الصحة النفسية ، كلية التربية جامعة الزقازيق ، مصر.  

-كـما عَمِـلَ اختصاصي في الإرشـاد والعـلاج النفـسي بالعـيادة النفـسية المُلحـقة بقـسم الصحـة النفسـية بكـلية التربية – جامعة الزقـازيق منذ التخرج.

-عـضو الجمعية المصـرية للدراسـات النفـسية ورابطـة الأخِصـائيين النفسـيين المصـرية "رانِـم"و الجمعـية السعودية للطب النفسى .

-للباحث ( 40 ) بحـثاً منشـوراً فى مجلات علمية محكمة ، وخمسةعشر كـتاباً ، وتسع  وعـشرين مقـياساً مُقـنناً على البيـئة المصـرية والسـعودية والقـطرية .

-شـاركَ في العـديد من المؤتمـرات والنـدوات العـلمية في الصـحة النفـسية والإرشـاد النفـسي والتربية الخاصة في مصـر ، السـعودية ، قـطر ، البحـرين ، عُـمان ، الكـويت والأردُن .

-شـاركَ في تدريب المعـلمين والأخِـصائيين النفـسيين والمرشـدين وأعـضاء هيئة التدريس بالجامعات في كـل من مصـر والسـعودية وقـطر والكـويت .

-أقـامَ العـديد من الندوات وقـدمَ الاستـشارات النفـسية والتربوية بتكـليف من مكـتب اليونسـكو الإقليـمي لدول الخـليج العربية بالدوحـة ، واللجنة الوطـنية القـطرية للتربية والعـلوم والثقـافة ، والإدارة  العامة للتوجـيه والإرشـاد ، وعـمادة شؤون الطـلاب وخـدمة المجـتمع بجامعة الملك عبدالعزيزفى جده .

-أشـرفَ وناقـشَ العـديد من الرسـائل العـلمية للماجسـتير والدكـتوراه،وشارك فى العديد من المشروعات البحثية في الصحة النفسية و الإرشـاد النفـسي بكـل من مصـر،  السـعودية ، البحرين وقطر . 

-تحكيم البحوث العلمية والمشروعات البحثية المدعمة ، بالمجلات العلمية وعمادات البحث العلمى بجامعات :الملك سعود ، طيبة ، الملك عبدالعزيز ، الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، والعديد من الجامعات المصرية والأردنية .

-شارك فى تحكيم الانتاج العلمى للترقية لدرجة أستاذ مشارك وأستاذ فى الارشاد النفسى لأعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات السعودية والأردنية .

-حـائز على جائزة عبد الحميد شـومان للباحـثينَ العـرب الشُـبان في العـلوم النفـسية والتربوية 1997م من مؤسـسة عبد الحميد شـومان الثقافية بالأردُن .

-حـائز على جائزة تأليف أفـضل دلـيل عـمل للأخِـصائي النفـسي المدرسـي في المسابقـة القوميـة لوزارة التربية والتعـليم في مصـر 2002م .