دورة تعديل سلوك الطلاب في البيئة التعليمية

دورة تعديل سلوك الطلاب في البيئة التعليمية

المدرب

image

الدكتورة. سحر حسن إبراهيم

استاذ علم النفس المساعد


أعمل أستاذ مساعد بقسم علم النفس بكلية الآداب، جامعة بنى سويف فى الفترة من (2013) إلى الآن، وفيما يلى بيان بالتدرج الأكاديمى والوظيفى:

حصلت على الليسانس الممتازة من قسم علم النفس- كلية الآداب- جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف عام 2002/ 2003. 

حصلت على دبلوم علم النفس التطبيقى من قسم علم النفس كلية الآداب- جامعة القاهرة عام 2003/ 2004. وعملت كمعيدة بقسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة بنى سويف.

حصلت على الماجستير فى علم النفس الإكلينيكى- من قسم علم النفس كلية الآداب- جامعة بنى سويف بتقدير ممتاز عام 2008. وعملت كمدرس مساعد فى ذات القسم.

حصلت على الدكتوراة فى علم النفس الإكلينيكى- من قسم علم النفس كلية الآداب- جامعة بنى سويف بمرتبة الشرف الأولى عام 2013. وعملت كمدرس فى ذات القسم.

حصلت على جائزة أفضل رسالة دكتوراة فى العلوم الاجتماعية والإنسانية عام 2015.

عضو فى الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين منذ عام 2012.

عضو منتدى العلماء العرب منذ عام 2015.

أعمل أستاذا مساعدا في قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة بني سويف- مصر وأقوم بتدريس الموضوعات التالية: علم النفس الإكلينيكي، علم النفس العام، النصوص السيكولوجية باللغة الإنجليزية، علم النفس من التعلم، كما قمت بتدريس بعض المواد في مرحلة الدبلوم والسنة التمهيدية للماجستير مثل القياس والتقييم التربوى، والتدريبات الإكلينيكية.

وقد بدأت بدراسة الماجستير فى موضوع أبعاد العدوان وبعض محدداته والمعرفية والوجدانية لدى مرضى الفصام، ثم تلاها بحث الدكتوراه عن دور بعض متغيرات المعرفة الاجتماعية في التنبؤ باضطراب الكفاءة الاجتماعية لدى مرضى الفصام. ونشرت كتابي الأول بعنوان المعرفة الاجتماعي في سياق المرض النفسى. كما قمت بإعداد وترجمة بعض والاختبارات والمقاييس النفسية، وهذه الأنشطة مدرجة في السيرة الذاتية المرفقة.

وتركز اهتماماتي البحثية الأخيرة بشكل أساسي على دراسة بعض المتغيرات الاجتماعية والمعرفية الاجتماعية لدى المرضى النفسيين، وخاصة مرضى الفصام مثل (العدوان، المعرفة الاجتماعية، الكفاءة الاجتماعية، حل المشكلات الاجتماعية ... الخ) الاستهداف، الوقاية. كما قمت بدراسة بعض الموضوعات الخاصة بالأسرة والمرأة مثل 0الانفصال العاطفي والرضا الجنسي)، كما اهتم ببحث  بعض الموضوعات التى تدخل فى نطاق اهتمام علم النفس الإيجابي مثل (التسامح، ونوعية الحياة، والهناء النفسي).

وقد قمت بتقديم مجموعة من الدورات التدريبية في مجالات الأسرة والطفل والاضطرابات النفسية والإعاقات الخاصة. كما نظمت بعض الندوات الثقافية والعلمية. ويرد ذكر هذه الأنشطة تفصيلاً في السيرة الذاتية المرفقة. وأخيرا أنا عضو في بعض اللجان العلمية مثل الجمعية المصرية للمعالجين  النفسيين، ومنتدى العلماء العرب.