[align=center]النفس البشرية معجزة من معجزات الخالق عز وجل ذكرها في كتابه ، ولكن البشر لم يستطيعوا الكشف عنها وعن أسرارها، وأسموا الإضطرابات التي تجري فيها بالأمراض النفسية غير العضوية، وتلك الأمراض مجال واسع متغير متعدد الأسماء والصفات ، يطلق عليه الأطباء تسميات لكي يتمكنوا من التفاهم حول الأعراض بلغة محددة، ومن أعقد المشاكل غير العضوية التي تواجه جميع المجتمعات في العالم هي مشكلة التوحد.
عندما نعرف مشكلة الطفل التوحدي وكيفية تأثير الاضطرابات السلوكية على حياته، ومعرفتنا بالمرض وأنماطه، فإن ذلك يسهل علينا التعامل معه ووضع الخطط العلاجية والتدريبية، مما يجعله فرداً فاعلاً في مجتمعه، ومن أهم الأسس التي تساهم في التعامل مع الطفل التوحدي هو تكوين علاقة حميمة ودية معه وعلى كسر حاجز العزلة الذي بناه حول نفسه ، كما العمل كفريق واحد من المتخصصين مع العائلة من خلال برنامج خاص للطفل نفسه يلائم قدراته ومعوقاته.

وقد اخترت هذا الموضوع عن غيره لاني قد لاحظت أن هناك أطفال منغلقين على أنفسهم لا يتواصلون ولا يندمجون مع زملائهم ولديهم صعوبة في النطق أو يستخدمون لغة الإشارة بكثرة . فعرفت أن هؤلاء الأطفال يعانون من مرض عصبي يسمى التوحد ….
فأحببت أن أزيد حصيلتي وحصيلة من يريد التعرف على هذا المرض بالمعلومات المفيدة
فهذه البحث موجه إلى العائلة التي لديها طفل مصاب بالتوحد ومن يرغب من غير المتخصصين، متمنياً أن يكون هذه البحث مركزاً يمكن من خلاله التواصل بين جميع المهتمين بالتوحد،
لاتنسونا من صالح دعاءكم [/align]

كاتب المقال :
جرح انسان
الزيارات:
72662
مشاركه المقال :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*


التعليقات

اسماء الاباصيري
منذ 8 سنوات
#1

شكرا جزيلا للموضوع كنت اتمني عمل توثيق داخلي لفقرات البحث وكذلك ذكر اسمك كمعد للبحث

ورجاء تغير اسمك من الاسم المستعار الي الاسم الصريح لتجنب ايقاف عضويتك

أ خلود الشهري
منذ 8 سنوات
#2

بارك الله فييييييييييييييك

أم عبادي
منذ 8 سنوات
#3

شكرا جزيلا موضوع جميل

افرام
منذ 8 سنوات
#4

بارك الله فيك اخي الفاضل ، ينقل الى قاعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، تقبل تحياتي

أبوسعيدد
منذ 8 سنوات
#5

بببببببببببببببببارك الله فيكم

أبوسعيدد
منذ 8 سنوات
#6

ببارك الله فيكم أريد المشاركة فالمواضيع كلها مغلقة

طاهرة حسن
منذ 8 سنوات
#7

يعطيك العافيه

عقيلة جلال
منذ 7 سنوات
#8

يعرف التوحد على أنه اضطراب نمائي يصيب الأطفال، حيث يمكن أن تظهر أعراضه قبل السن الثانية، ويقع التشخيص في هه السن بالسمة الأساسية وهي تأخر اكتساب اللغة، بالاضافة إلى الحركات الروتينيةstyriotypie ,و العزلة الاجتماعية. للطفل التوحدي نظرات جافة، خالية من المشاركة الانفعالية، فأن ابتسم أو ضحك، فإنه لا يوجه ذلك لشخص محدد وإنما لفراغ.
يمكن أن يعيش اضطرابت التعلق، تبرز في قلق الانفصال عن الأم والأب، الخوف من الأماكن الجديد والتغيير مهما بلغت درجته، مع العدوانية الذاتيه نظرا لعدم تقبل الاحباط.
غير أن وصف أي طفل منعزل بتوحدي هذا مبالغ فيه، لأن الانعزال من الممكن أن يشير إلى اضطرابات عصابية، كالفوبيا أو الحرمان العاطفي، أو سوء تقدير الذات، أما التوحدي فهو اضطراب عميق يمس البنية التحتية لشخضية الطفل، حيث لم يتمكن من بناء أنا متمايز عن موضوعه الأولي.
أرجو أن أكون قد وفقت في هذا التدخل، وأرجو أن تفيدوني بتساؤلات حول البحث في التوحد، علها تكون موضوع بحثي في الدكتراة انشاء الله

سامر العيون
منذ 7 سنوات
#9

رائع …………………………… ومفيد

منير الجبو
منذ 6 سنوات
#10

شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا

ياسر السعيدي
منذ 6 سنوات
#11

جزاك الله خيرا

مراد اسيف
منذ 5 سنوات
#12

[font=”arial”][align=center]جعله الله في ميزان حسناتك [align][font]

منى خضر
منذ 4 سنوات
#13

جزاك الله خيرا

الصقرالشمالي
منذ 4 سنوات
#14

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

سارة مفتاح
منذ 4 سنوات
#15

الله يعطيك العافية

محمد علاء الدين ساسي
منذ سنتين
#16

السلام عليكم …أنا طالب من تونس ….سأقدم درسا حول التوحد.من يمكنه مساعدتي بإعداد مذكرة درس بها تعاريف و تمارين مع تخطيط محكم.جازاكم الله خيرا

مها بالنور
منذ 11 شهر
#17

بارك الله فيك وجزيل الشكر والتقدير لحضرتكم