:s60: صعوبات التعلم
________________________________________
د. بوفولة بوخميس
اصبح موضوع صعوبات التعلم من المواضيع التي اهتم بها العديد من المختصين, فقد درسها الأطباء وحاولوا شرح أسبابها, كما درسها علماء التربية الذين حاولوا معرفة علاقة هذه الصعوبات بالمناهج والبرامج التربوية, وعالج المختصين في الأرطفونيا الاضطرابات اللغوية وعلاقتها بصعوبات التعلم وفي الأخير حاول علماء النفس وخاصة المعرفيين منهم معرفة خصائص شخصية والتنظيم العقلي لهؤلاء الأطفال.
لقد حاول الممارسين الذين واجهتهم هذه المشكلة إيجاد أدوات تساعدهم على تشخيص وإيجاد الحلول للتكفل الجيد بهذه الفئة. ومن هذه الأدوات بطارية k-ABC التي أثبتت نجاعتها في تشخيص حالات سوء التعلم ووضع استراتيجيات ملائمة للتكفل بها.
1-هدف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى التعريف ببطارية k-ABC والتي تساعد بطريقة عملية في تشخيص حالات “صعوبات التعلم” ووضع استراتيجية للتكفل بها.
2- تحديد المفاهيم:
2-1 البطارية: Batterie: هذا المصطلح يستعمل في مجال القياس النفسي والاختبارات, ويقصد به تجميع عدد من الاختبارات لغرض دراستها لظاهرة أو سلوك معين عند الإنسان ويسمى كل اختبار داخل هذه البطارية باختبار فرعي « Sub test » وهكذا البطارية هي عبارة عن مجموعة من الاختبارات الفرعية جمعت لدراسة هدف أو غرض مشترك.
2-2 بطارية كوفمان للقدرات عند الطفل ويقصد به K-ABC
(Kaufman Assessment Battery For Children) تضم هذه البطارية 16 اختبارا فرعي وتطبق على الأطفال بين 2 ونصف و12 ونصف, وتهدف إلى دراسة أهم القدرات المعرفية عنده مثل: الذاكرة, والإدراك, والإنتباه…. إلخ
2-3 الأسلوب المعرفي: “هو تلك الأبعاد التي تمثل أنساقا في طريقة الفرد في اكتسابه للمعلومات ومعالجتها”(1) وهو أيضا “أنماط التفكير المعتادة عند الشخص والتي يفضل استعمالها لما يكون في وضعية لا تتطلب نمط معين من التفكير”(2)
2-4 صعوبات التعلم: اختلف العلماء في تحديد مفهوم صعوبات التعلم وهذا لاختلاف تخصصاتهم ومنهجيتهم والزوايا التي يتطرقون من خلالها للموضوع. ومن أهم التعاريف يمكننا اختيار ثلاث تعاريف هي كالآتي:
§ تعريف باطمان وكيرك Betman & Kirk) 1962 (: الاطفال ذوي صعوبات التعلم هم أطفال “يعانون من صعوبات في القراءة, أو التهجية, أواجراء بعض العمليات الحسابية”(3)
§ تعريف احمد عبد الله عباس: صعوبات التعلم هي “صعوبات دراسية تعزى إلى الإعاقة في مجال الإدراك, أو اختلال الوظيفة البسيطة بالمخ إلا ان تلك الحالات لترجع أساسا إلى التخلف العقلي أو الاعاقة السمعية او البصرية أو الإضطرابات الانفعالية او الحرمان الثقافي”(4)
§ تعريف خيري المغازي: يستعمل مفهوم صعوبات التعلم “لوصف مجموعة من الأطفال في الفصل الدراسي يظهرون انخفاصا في التحصيل الدراسي الفعلي عن التحصيل المتوقع له. ويتميزون بذكاء عادى أو فوق المتوسط, إلا أنهم يعانون من صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم: كالقراءة, والنطق, والتهجية, والفهم والتعبير. كما يواجهون صعوبة في استقبال معلومات وتكاملها واسترجاعها ويستبعد من هؤلاء المتخلفين عقليا”(5)
3 – التعريف ببطارية K-ABC :
3-1 التعريف : بطارية K-ABC عبارة عن اختبار ذكاء و معارف، يطبق فرديا على الأطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين و نصف و اثنتي عشر و نصف.
و يدوم وقت إجرائه 45 دقيقة بالنسبة لأطفال الحضانة و حوالي 75 دقيقة للأطفال الآخرين. ظهرت بطارية K-ABC أول مرة عام 1983 بالولايات المتحدة الأمريكية و نشر أول مرة في فرنسا عام 1993, و الجدول (3) الآتي يوضع الأعمار التي يطبق فيها كل اختبارات بطارية K-ABC.
3-2 واضعها : وضعت هذه البطارية من طرف باحثين أمريكيين هما :آلان كوفمان و زوجته نادين كوفمان، و هما مهتمان بالطفل و ساهما في تصميم و تقنين العديد من الاختبارات فقد ساعد ألان كوفمان و عمل مع وشلر لما راجع سلم WISC و شارك دوروتي ماكارتي في تقنين سلّم ماكارتي لقدرات الطفل النفسو-لغوية.
و كان ألان كوفمان تلميذ لروبير تورندايك و هذا الأخير هو الذي كان مشرفا على أطروحته للدكتوراه في علم النفس من جامعة كولومبيا.
أما نادرين كوفمان فهي مديرة عيادة MVP في مستشفى بسان دييغو و هي أخصائية نفسية و أستاذة و مؤسسة لعيادة نفسية بيداغوجية في كاليفورنيا.
الاختبار
العمر الذي يطبق فيه
1-النافذة السحرية
من 2.6 إلى 4.11
2-التعرف على الأشخاص
2.6 إلى 4.11
3-حركات اليد
2.6 إلى 12.6
4-التعرف على الأشكال
2.6 إلى 12.6
5-الذاكرة الآنية للأرقام
2.6 إلى 12.6
6-المثلثات
4 إلى 12.6
7-متتالية الكلمات
4 إلى 12.6
8-المصفوفات المتشابهة
5 إلى 12.6
9-الذاكرة الحيّزية
5 إلى 12.6
10-سلاسل الصور
6 إلى 12.6
11- التعبير الشائع
6 إلى 12,6
12- الأشخاص والأماكن المعروفة
2,6 إلى 12,6
13- الحساب
3,0 إلى 12,6
14- الألغاز
3,0 إلى 12,6
15- القراءة وحل الرموز
5,0 إلى 12,6
16- القراءة والفهم
7,0 إلى 12,6
ملاحظة : إن الرقم بعد الفاصلة يدّل على الشهور مثال : 2.6 إي عامان و ستة أشهر.
جدول (3) اختبارات السيرورات العقلية في K-ABC و الأعمار التي تطبق فيها الـ K-ABC
3-3 تعليمةK-ABC : كل اختبار له تعليماته الخاصة. تقدم التعليمة لفظيا, إلا في حالة السلم اللالفظي فتقدم بلغة الإشارات أو بلغة اخرى لغير الناطقين بلغة الاختبار. وتتبع التعليمة بتقديم بند مثال Item d’exemple) (وبندين للتعلم Deux items d’appentissage) ( (6)
3-4أهداف K-ABC :
• قياس الذكاء انطلاقا من أساس نظري صلب و بحوث جدّية.
• التمييز بين المعارف المكتسبة و القدرة على حلّ المشكلات الجديدة.
• دراسة معظم القدرات المعرفية (العقلية) كالإدراك، الذاكرة، الانتباه و اللغة …الخ.
• معرفة الاضطرابات المعرفية التي يعاني منها الطفل.
• مساعدة المختصين في مجالات علم النفس المختلفة على وضع استراتيجيات علاجية للأطفال الذين يعانون اضطرابات معرفية.
• دراسة نمط معالجة الفرد للمعلومات التي يستقبلها,هل يعالجها بصورة متسلسلة أم بصورة متزامنة ؟
3-4 الأساس النظري لاختبار K-ABC :
إذا كان اختبار WISC قد قام على الثنائية لفظي-أدائي (verbale/performance) فإن K-ABC هو أيضا يقوم على ثنائية متزامن-متسلسل (simultané/séquentiel). لقد جاء K-ABC للتغطية على نقائص و عيوب الـ WISC، فالتحليل العاملي لهذا الأخير يبيّن تدخل عامل “القابلية للشرود” (distractibilité) (لم يؤخذ بعين الاعتبار عندما وضع النموذج المرجعي النظري لاختبار الـ WISC ) و هذا العامل مرتبط بالذاكرة و القدرات التسلسلية
( M Plaza ,1999,99)
و لقد قام الـ K-ABC على عناصر إمبريقية إكلينكية و هو مبني على نظرية معالجة المعلومة و يأخذ بعين الاعتبار نمطين مختلفين لمعالجة المعلومة : المعالجة المتسلسلة و المعالجة المتزامنة.
3-5 مكونات بطارية K-ABC :
تتكون بطارية K-ABC من 16 اختبارا فرعيا مقسمة إلى قسمين :
(أ) سلّم السيرورات المتزامنة : و يضم 07 اختبارات و هي :
-النافذة السحرية : يقيس هذا الاختبار :
• السيرورات المتزامنة (المعالجة المتواقتة) – الانتباه إلى التفاصيل البصرية.- التمييز بين التفاصيل الأساسية و غير الأساسية.- النمو المبكر للّغة.- الذاكرة طويلة المدى.- العلاقة بين الأجزاء و الكل (التركيب).- الذاكرة الآنية (البصرية).- الإدراك الحيّزي.- التعبير اللفظي.- الإدراك البصري للمثيرات الدالة (أشخاص-مواضيع).
-التعرف على الأشخاص : يقيس :
o السيرورات المتزامنة (المعالجة المتواقتة).- الانتباه إلى التفاصيل البصرية.- التمييز بين التفاصيل الأساسية و غير الأساسية.- السيولة.- الذاكرة الآنية (البصرية).- التنظيم البصري بدون نشاط حركي كبير.- الإدراك البصري للمثيرات الدالة.
-التعرف على الأشكال : و يقيس :
• السيرورات المتزامنة (المعالجة المتواقتة).- الانتباه إلى التفاصيل البصرية.- النمو المبكر للّغة.
• الذاكرة طويلة المدى.- علاقة الأجزاء بالكل (التركيب).- التنظيم الإدراكي.- الإدراك الحيّزي.
• التعبير اللفظي.- التنظيم البصري بدون نشاط حركي هام.
-المثلثات : يقيس :
• السيرورات المتزامنة (المعالجة المتواقتة).- القدرة على التحليل.- السيولة.- علاقة الأجزاء بالكل (التركيب).- التنظيم الإدراكي.- الاستدلال.- إعادة تصميم النموذج.- الإدراك الحيّزي.
• التنسيق البصري-الحركي.- الإدراك البصري للمثيرات المجردة (علامات-رموز).
-المصفوفات المتشابهة : يقيس :
• السيرورات المتزامنة (معالجة متواقتة).- التحليل.- الانتباه إلى التفاصيل البصرية.- التمييز بين التفاصيل الأساسية و غير الأساسية.- السيولة.- التنظيم الإدراكي.- الاستدلال.- الإدراك الحيّزي.- التنظيم البصري بدون نشاط حركي هام.- الإدراك البصري لميزات مجردة.
-الذاكرة الحيّزية : يقيس :
– السيرورات المتزامنة (المعالجة المتواقتة).- السيولة.- التنظيم الإدراكي.- إعادة تصميم النموذج.
– الذاكرة الآنية (البصرية).- الإدراك الحيّزي.- التنظيم البصري بدون نشاط حركي هام.
-سلاسل الصور : يقيس :
– – السيرورات المتزامنة.- التحليل.- التمييز بين التفاصيل الأساسية و غير الأساسية.- علاقة الأجزاء بالكل (التركيب).- التنظيم الإدراكي.- الاستدلال.- الإدراك الحيّزي.- التنظيم البصري بدون نشاط حركي هام.- الإدراك البصري للمثيرات الدالة.
(ب)سلّم السيرورات المتسلسلة : و يضم 03 اختبارات و هي :
-حركات اليد : و يدرس :
– السيرورات المتسلسلة (المتتابعة).- السيولة.- التنظيم الإدراكي.- إعادة بناء نموذج.- الذاكرة الآنية (البصرية).- الإدراك الحيّزي.- التنسيق البصري -الحركي.
-الذاكرة الآنية للأرقام : يدرس :
– السيرورات المتسلسلة (المعالجة المتسلسلة).- السيولة.- السهولة في استعمال الأعداد.- إعادة تصميم نموذج.- الذاكرة الآنية (البصرية).
-متتاليات الكلمات : يدرس :
– السيرورات المتسلسلة (معالجة متسلسلة).- النمو المبكر للّغة.- السيولة.- الذاكرة الآنية (السمعية).- الفهم اللفظي (السمعي).- الإدراك البصري للمثيرات الدالة.
ملاحظة : يجمّع سلّم السيرورات المتزامنة مع سلّم السيرورات المتسلسلة مكونان ما يدعى بسلّم السيرورات العقلية المركبّ.
و تشكل هذه السلالم الثلاثة مع سلّم المعارف ما يعرف بالسلالم العامة.
(ج)سلّم المعارف : و عددها ست و هي بلا أساس نظري و إنما صممت وفق أساس عقلاني و منطقي.
– التعبير الشائع: ويقيس:
– المعارف – النمو المبكر للغة – ثراء المعلومات – الذاكرة طويلة المدى – القدرات العقلية – تكوين المفاهيم اللفظية – التعبير اللفظي – الادراك البصري للمثيرات الدالة (أشخاص أشياء) –معرفة الكلمات.
– أشخاص و أماكن معروفة: وتدرس:
– المعارف – ثراء المعلومات – الذاكرة طويلة المدى – القدرات العقلية – التعبير اللفظي – الإدراك البصري للمثيرات الدالة (أشخاص أشياء) .
– الحساب: يقيس:
– المعارف – النمو المبكر للغة – الذاكرة طويلة المدى – القدرات العقلية – الفهم اللفظي – الإدراك البصري للمثيرات الدالة (أشخاص أشياء) – الاستدلال – الإدراك البصري للمثيرات المجردة (الرموز والعلامات) – الكفاءات التطبيقية (المدرسية).
– الألغاز: يهتم بـ :
– العلاقة بين الكل والجزء – المعارف – النمو المبكر للغة – الذاكرة طويلة المدى – القدرات العقلية – الفهم اللفظي – الاستدلال – التمييز بين التفاصيل الأساسية والثانوية.
– القراءة وفك الرموز: ويدرس:
– المعارف – النمو المبكر للغة – ثراء المعلومات – الذاكرة طويلة المدى – القدرات العقلية التعبير اللفظي – الكفاءة التطبيقية (المدرسية) – الاستعداد للقراءة.
– القراءة و الفهم: ويهتم بـ :
– المعارف – الذاكرة طويلة المدى – القدرات العقلية – تكوين المفاهيم اللفظية – التعبير اللفظي – الكفاءة التطبيقية (المدرسية) – الاستعداد للقراءة .
و نظرا لأنه يقوم على أبعاد و أسس ثقافية أمريكية-فرنسية فإن الباحث لم يستعمله في هذه الدراسة.
(د)السلّم اللاّ لفظي : يحتوي بعض الاختبارات الفرعية في بطارية K-ABC، بحيث تكون موجهة للأطفال المتخلفين سمعيا أو لديهم صعوبات في الكلام و اللغة أو أطفال ليسوا في بيئتهم اللغوية.ويمكن تقديم التعليمة في هذا السلم بواسطة الإشارات .
3-6 الخصائص التي تدرسها بعض الاختبار الفرعية :
إن الجدول (4) يبيّن الخصائص التي تدرسها بعض الاختبارات الفرعية لبطارية K-ABC وقد وضعت العلامة (×) عندما يدرس الاختبار الصفة المناسبة.
3-7 أهم العوامل المؤثرة في الأداء على الاختبارات الفرعية:
الجدول (5) يوضح ما هي أهم العوامل التي قد تؤثر على أداء الطفل في بعض الاختبارات الفرعية و قد وضعت العلامة (×) للدلالة على وجود الأثر.

السيرورات العقلية
القدرات المعرفية
حركيات اليد
التعرف على
الأشكال
الذاكرة الآنية للأرقام
المثلثات
متتالية
الكلمات
المصدر: منتديات اطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة

كاتب المقال :
نيكولا
الزيارات:
3357
مشاركه المقال :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*


التعليقات

سارووونه
منذ 7 سنوات
#1

الف شكر ع الطرح

ا.دعاء محمد
منذ 7 سنوات
#2

جزاكم الله خيرا

د.صهيب
منذ 7 سنوات
#3

مجهود يذكر فيشكر
بارك الله بك
تحياتي

ا.دعاء محمد
منذ 7 سنوات
#4

جزاكم اللة خيرا