اضطراب الجسدنة Somatization Disorder
A- قصة شكاوى جسدية عديدة تبدأ قبل سن 30 تحدث لأكثر من بضع سنوات وتفضي إلى نشدان المعالجة أو اختلال مهم في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.
B- ينبغي تحقيق كل من المعايير الآتية، مع حدوث أعراض مخصوصة في أي وقت من سير الاضطراب:
(1) أربعة أعراض ألمية: قصة ألم مرتبطة على الأقل بأربعة مواقع أو وظائف مختلفة (مثل، الرأس، البطن، الظهر، المفاصل، الأطراف، الصدر، المستقيم، أثناء الدورة الطمثية، أثناء الجماع، أثناء التبول).
(2) عرضان هضميان: قصة عرضين هضميين على الأقل ما عدا الألم (مثال، الغثيان، الانتفاخ، الإقياء من غير الحمل، الإسهال، عدم تحمل عدة أطعمة مختلفة).
(3) عرض جنسي واحد: قصة عرض جنسي أو تناسلي على الأقل من غير الألم (مثال، عدم اهتمام بالجنس، خلل الأداء الانتصابي أو خلل القذف، دورات طمثية غير منتظمة، نزف طمثي غزير، الإقياء أثناء الحمل).
(4) عرض عصبي كاذب: قصة عرض أو عجز على الأقل يقترح حالة عصبية ليست محصورة بالألم (أعراض تحويلية مثل اختلال التناسق أو التوازن، شلل أو ضعف موضعي، صعوبة بلع أو كتلة في الحنجرة، فقد الصوت، احتباس بولي، أهلاسات، فقد حس اللمس أو الألم، رؤية مزدوجة، عمى، صمم، نوبات اختلاجية؛ أعراض تفارقية مثل النساوة أو فقد الوعي من غير الإغماء).
C- إما (1) أو (2):
(1) بعد استقصاء مناسب، يتعذر تفسير كل عرض من أعراض المعيار B بشكل كامل بحالة طبية عامة معروفة أو بتأثيرات مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء).
(2) عندما يكون هناك حالة طبية عامة ذات صلة، فإن الشكايات الجسدية أو الاختلال الاجتماعي أو المهني تكون زائدة عما يمكن توقعه من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية.
D- ليست الأعراض مُحدثة عمداً أو مُختلَقة (كما في الاضطراب المُفتعل أو التمارض).
www.acofps.com
من المرجع السريع الى
المعايير التشخيصية من الدليل التشخيصي
والاحصائي المعدل للامراض العقليه – 4
من ترجمة د. تيسير حسون

كاتب المقال :
تركي الخريجي
الزيارات:
5285
مشاركه المقال :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*


التعليقات

آمال نبيلة
منذ 6 سنوات
#1

جهود جميلة

شكرا