1ـ الاضاءة :ـ
تبين لبعض العلماء ان الانتاج يمكن ان يزداد كما يقلل التعب اذا زود المصنع او مكان العمل باضاءة جيدة وزالت الاضاءة المتوهجة والظلال الكثيرة ، دلت بعض الدراسات التى تناولت 21 عاملا صناعيا ومكتبيا على ان العينين تؤديان اعمالا هامة خلال 70%من يوم العمل لذا كان من الضرورى دراسة الاضاءة فى العمل وفى الانتاجية . لذا نجد ان الاضاءة تؤثر على بيئة العمل فمستوى الاضاءة ونوعها وقوتها وضعفها يؤثر غلى الاداء العملى ايجابا او سلبا .
2ـ الضوضاء :ـ
بينت نتائج التجارب التى اجراها (مورجان) ان العمل فى الضوضاء يكلف من ناحية استنفاذ الطاقة من العمل فى جو هادىء فقد دلت حالات الملاحظة الاستنباطية فى تجارب (ليرد) على شعور العمال بالضيق والملل حينما يعملون فى الضوضاء . لذا فان انتاج العمل ليس نتيج عامل واحد بل من عدة عوامل شخصية اى لعدة عوامل ذاتية نفسية واخرى مادية واجتماعية ، لذا الضوضاء فى البيئة المحيطة بالعمل تكون تاثيرا سلبيا على اداء العامل الذى تحتاج طبيعة عملة الى الهدوء .
3ـ التهوية :ـ
تؤثر التهوية تاثيرا كبيرا من انتاج العامل ونشاطة فقد ظهر من تجربة اجريت فى احدى الشركات ان التحسين من شروط التهوية قد نتج عنة زيادة الانتاج بحوالى 4% ونقص كشف المرضى بحوالى 50% كم تبين من دراسة اخرى ان ادخال تكييف الهواء فى مكاتب الموظفين نتج عنة نقص الوقت الضائع نتيجة مرض الموظفين بمقدار 45% .
4ـ درجة الحرارة :ـ
كلما ارتفعت درجة الحرارة اوانخفضت بدرجة زائدة قد يؤدى الى شعور العامل بالقلق والتوتر مما يؤثر على الانجاز فالشعور بالبرودة يقود الى الشعور بالخمول .
5ـ عدد ساعات العمل :ـ
لايجب ان تزيد ساعات العمل عن مقدرة العامل .
6ـ فترات الراحة :ـ
كمايجب ان تكون هنالك فترات للراحة حتى يستريح العامل قليلا ز
7ـالاجور ونظم الدفع :ـ
عدم الالتزام بالاجور فى مواعيدها يقود الى عدم الاستقرار المهنى .
8ـ طبيعة العمل :ـ
لكل عامل طبيعة عمل مختلفة ولكل دور معين يقوم بة فاذا فشل العامل فى اداء دورة فان ذلك يؤثر سلبا على اداء العمل .
9ـ تقويم العامل وتقدير قيمتة :ـ
التقويم يعنى التشخيص وتحديد موان الضعف والقوة وتعديل المسار بصفة عامة ولابد منة للتطووير والتحسين .
10ـ نظام الحوافز :ـ
يؤثر نظام الحوافز على اداء العامل وانتاجة وبذل المزيد من الجهود فى العمل ومنها حوافز مادية وحوافز معنوية .
11ـ التكيف المهنى :ـ
للعمل اهمية فى شعور الفرد بثقة فى نفسة وبالتكامل والرضا عنها وتبدو لنا اهمية العمل اذا عرفنا ان الوقت الذى يقضية العامل فى العمل يزيد عن الوقت الذى يقضية فى اى مكان اخر فالشخص قد يتحدث مع زملائة او زبنائة اكثر مما يتحدث مع افراد اسرتة اما القيمة الاقتصادية للعمل كبيرة الى حد ما حيث يعتمد مستوى معيشة المجتمع على مقدار اداء العمل ناذن التكيف المهنى هو التوافق النفسى والمادى والاجتماعى وغيرها وان تكون مقدرات العامل تتناسب مع طبيعة واختيار بيئة العمل .
12ـ التدريب المهنى :ـ
ةهى كورسات تدريبية تنشيطية يخضع لها العامل ولابد منها حتى يحدث تاهيل كافى للعامل فى مجالة
13ـ الصحة العقلية :ـ
تتاثربيئة العمل بسواء العامل او عدم سواء العامل وغير السوى يختلق المشكلات ويتدهور اداءة .
14ـ الصحة الجسمية فى بيئة العمل :ـ
يجب ان يكون العامل سليم جسديا حتى لايؤثر ذلك على الاداء سلبا وقد يتعرض العامل لعجة امراض منها ( القرحة ، السكرى ، القلق ) ويشعر بالتالى بعدم الاستقرار والشكاوى المستمرة .
15ـ خبرات العامل ومؤهلاتة :ـ
سمات شخصية العامل يجب ان يكون متزن نفسيا ويجب ان يكون طموحة عالى حتى يطور ادائة . الميول المهنى ، الروح المعنوية ، الشعور بالملل والكئابة ، وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب ، الادارة ، الاختيار المهنى ، المعدات او الادوات .
كذلك تتاثر بيئة العمل بالجو السيكولوجى والحاجات الانسانية وتحقق الرضا للانسان العامل .
ويبدو ان عملية الربط التى قام بها ( هيربرج) بين الرضا عن العمل نفسة ومايوفرة الشخص من حاجات نفسية ومادية تعتبر من اكثر الاراء قبولا للباحثين فى مجال الرضا الوظيفى ثم اخذ مفهوم الرضا الوظيفى مكانا كبيرا من الاهمية . وقد اجريت عدة دراسات فى هذا المجال الا ان معظم الباحثين لم يؤيدوا احد المدرستين دون الاخرى يرجع ذلك الى الاعتقاد السائد بان الرضا الوظيفى عبارة عن نتائج تفاعل كثير من العوامل منها مايتعلق بالفرد وثخصيتة وميولة وما يطلبة من العمل واخرى تتعلق بالعمل نفسة

كاتب المقال :
نور فهد
الزيارات:
5925
مشاركه المقال :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*


التعليقات

افرام
منذ 5 سنوات
#1

بارك الله فيك ، تحياتي

حمل تطبيق الاكاديمية