تتلخص أهداف برامج التربية الخاصة في الطفولة المبكرة في الآتي:
1- التدريب على المهارات الأساسية في رعاية النفس: في تناول الطعام واللبس والنظافة، وفي التفاعل مع الأطفال والإخوة والمعلمات والوالدين.
2- تزويد الطفل بالخبرات المعرفية التي تنمي قدراته على الانتباه والإدراك والتذكر، واكتساب المفاهيم وتحصيل المعلومات عن البيئة التي يعيش فيها.
3- تنمية شخصية الطفل من خلال إشباع حاجاته النفسية والاجتماعية مما يساعد على تنمية الذات والاعتماد على النفس والدافعية وحب الاستطلاع عنده.
4- تنمية الحصيلة اللغوية والقدرة على التواصل بالكلام، من خلال تنظيم عملية التفاعل مع الطفل، بطريقة تجعله يعتمد على اللغة بأقصى قدر ممكن في التعبير عن حاجاته وأفكاره.
5- تعليم الطفل المهارات الأساسية للتعلم الابتدائي، وتشمل مفاهيم كمية بسيطة في الحساب والفن والتعامل مع أدوات الكتابة والرسم والتلوين.
6- تدريب الطفل على السلوك الاجتماعي المقبول في المواقف اليومية وفي تعامله مع الآخرين، وتعليمه الآداب التي يتعلمها الطفل العادي بدون معلم مثل كيف يستأذن ويشكر أو يبدأ اللعب أو يحيي الناس وغيرها.
7- تبصير الوالدين بخصائص الطفل وحاجاته الأساسية وكيفية إشباعها في الوقت المناسب وبالقدر المناسب، من خلال التفاعل معه وتوجيهه في الأنشطة المختلفة.
8- تدريب الوالدين على رعاية الطفل، والعناية به في مواقف النشاط والراحة والنظام والترتيب وضبط سلوكيات العدوان والتخريب.
9- تدريب الوالدين على أدوارهما في تنفيذ برامج رعاية الطفل في النواحي المعرفية والاجتماعية واللغوية والحركية حتى يمكنهما تكملة دور الأخصائيين في الرعاية والتدريب والتعليم.

كاتب المقال :
م.سعاد
الزيارات:
2579
مشاركه المقال :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*